المصدر : جريده اليوم السابع 17/11/2021
كتب على عبد الرحمن
أكد اللواء محمود شعراوى وزير التنمية المحلية أن مبادرة "صوتك مسموع" و التى احتفلت الوزارة بمرور 3 سنوات على إطلاقها نالت اهتماماً كبيراً خلال الفترة الماضية ساهم بشكل كبير في تطوير قدراتها، والتوسع في إتاحة سبل تواصل المواطنين معها ومتابعة مؤشرات الأداء بصفة دورية، مما انعكس سريعاً على تحسن مستويات استجابة المحافظات كما ونوعاً، حيث سجلت كثير من فرق العمل بالمحافظات تميزاً ملحوظاً فى سرعة الاستجابة لشكاوى المواطنين.
وذكر بيان للوزارة اليوم، أنه فى ضوء تكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسي، بأن تكون هناك آلية مستمرة للتواصل بين المسئولين والمواطنين، وتلقى شكاواهم ومطالبهم والعمل على حلها ، أطلقت وزارة التنمية المحلية مبادرة "صوتك مسموع" فى أكتوبر 2018 تحت رعاية د. مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء كآلية غير تقليدية للتواصل مع المواطنين ، ولتتزامن مع جهود الدولة الرامية إلى استحداث أسس وركائز الجمهورية الجديدة التي تعلى من شأن المواطن ، وتضع على رأس الأولويات إتاحة وتعزيز آليات تواصل تحقق مشاركة المواطنين في إطار من الشفافية وتفعيل مبادئ الحوكمة الرشيدة خاصة مع بدء مرحلة الانطلاق بقوة لإحداث تنمية مستدامة تنعكس على الارتقاء بمستوى الخدمات وتحسين جودة الحياة لينعم بثمارها المواطن المصرى.
وأشار وزير التنمية المحلية، إلى أن التقرير الذى تلقاه بمناسبة مرور 3 سنوات على مبادرة "صوتك مسموع" أكد تلقى المبادرة 390 ألفاً و440 رسالة منذ انطلاقها منها 74 ألفاً و 198 شكوى تم حل 71,5 ألفاً منها بنسبة 96.4%، وجارى حل 2697 شكوى، موضحاً أن عدد شكاوى القمامة بلغت 36 ألفاً و768 شكوى بنسبة 49.6% يليها شكاوى الإشعالات و بلغ عددها 23 ألفاً و838 شكوى بنسبة 32.1% ثم مخالفات البناء، وبلغ عددها 6823 شكوى بنسبة 9.2 % ثم التعديات على الأراضى الزراعية وأملاك الدولة، وبلغ عددها 4920 شكوى بنسبة 6.6% ثم شكاوى الفساد، وبلغ عددها 1748 شكوى بنسبة 2.4 %، وتم احالتها جميعاً الى الجهات المعنية بالمحافظات للتحقيق فيها واتخاذ الإجراءات اللازمة بشأنها، فيما بلغت عدد الشكاوى التى تخص مبادرة حياة كريمة عدد101 بنسبة 13.%.
وأوضح التقرير، أن خدمة الواتس آب تلقت 326 ألفاً و 28 رسالة تضمنت 60 ألفاً و559 شكوى تم حل 59 ألفاً و 145 شكوى منها بنسبة 97.7 %، و جارى حل 1414 شكوى، كما تلقت صفحة المبادرة على الفيس بوك 60 ألفاً و 345 رسالة منها 12 ألفاً و408 شكوى تم حل 11 ألفاً و227 شكوى منها بنسبة 90.5% منها فيما بلغ عدد المتابعين للصفحة أكثر من 66 ألف متابعاً.
وتلقى البريد الإلكترونى للمبادرة 4067 رسالة تضمنت 1231 شكوى تم حل 1129 شكوى منها بنسبة 91.7% منها، وتلقى الخط الساخن 9270 اتصالاً تليفونيا تضمن اقتراحات المواطنين والاستفسارات عن الشكاوى المقدمة .
ولفت وزير التنمية المحلية، إلى أن فريق العمل بالوزارة يعمل على مدار اليوم بالتنسيق مع فرق العمل بالمحافظات، وتعمل المبادرة على 5 أنواع رئيسية من شكاوى المواطنين هى البناء المخالف، والتعديات على أراضى الزراعية و أملاك الدولة، والمخلفات بأنواعها، والإشغالات، والفساد إضافة إلى الشكاوى الخاصة بجائحة كورونا، ومخالفة مواعيد إغلاق المحال العامة ومبادرة حياة كريمة.
وأضاف شعراوى، أن صوتك مسموع ترتكز على محورين رئيسين: الأول بعنوان "ادارة مستجيبة للمواطن"حيث يكون المواطن طرفاً فاعلاً ومشاركاً فى منظومة محاربة الفساد و الإهمال وإهدار الموارد ونقص فاعلية وكفاة أداء السلطات المحلية للخدمات التى تقوم بها، إضافة إلى حق المواطن فى تقديم مقرحاته من خلال إدارة منصة متكاملة للتواصل مع المواطنين، مشيراً إلى أن المحور الثانى بعنوان "ادارة محلية تتحرك وتعمل من أجل المواطن"، وذلك بمعالجة المشكلات وحل الشكاوى والرد على استفسارات المواطنين من خلال المنصة المتكاملة للتواصل مع المواطنين، وذلك عبر وجود آلية دائمة لإدارة المبادرة على كافة المستويات المحلية بالوزارة والمحافظات .
جدير بالذكر، إنه يمكن للمواطنين التواصل مع فريق عمل "صوتك مسموع" عن طريق رقم "الواتس آب" (01150606783) ورقم الخط الساخن (15330) والصحفة الرسمية للمبادرة على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك (www.facebook.com/sotakmasmwo) والبريد الإلكتروني Info@mld.gov.eg .